هل سيتحالف الشيوعي مع الصدري في الانتخابات المقبلة؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

محمد الجبوري – الحل العراق

يدرس #الحزب_الشيوعي العراقي، خوض #الانتخابات المقبلة بالتحالف مع #التيار_الصدري، بزعامة #مقتدى_الصدر، كما حصل في انتخابات 2018 البرلمانية.

القيادي في التحالف طلعت كريم، قال لمراسل “الحل العراق”: إن «الحزب الشيوعي، لغاية اللحظة لم يقرر خوض الانتخابات المقبلة البرلمانية أو حتى المحلية بالتحالف مع التيار الصدري من عدمه، فهذا الخيار لم يتخذ بشكل نهائي، وهو قيد الدراسة والمناقشة داخل الحزب».

وأوضح كريم، أن «الحزب الشيوعي العراقي، بكل تأكيد سيكون له مشاركة في الانتخابات المبكرة، كباقي الكتل والأحزاب السياسية، وربما يخوض الانتخابات بشكل منفرد أو مع تحالف جديد غير التيار الصدري، فهذه القضايا لم تحسم حتى اللحظة».

وأضاف أن «الحزب الشيوعي، له قاعدة جماهيرية في كافة محافظات #العراق، وحسب قانون الانتخابات الجديدة، ستكون فرصة أكبر بعدد أكثر من المقاعد البرلمانية، وهذا القانون قد يكون حافز للحزب لخوض الانتخابات بشكل منفرد، دون التحالف مع التيار الصدري أو قوى مدنية أخرى».

وخاض الحزب الشيوعي العراقي، الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو/أيار 2018، بإعلان تحالفه مع التيار الصدري، تحت عنوان (تحالف #سائرون)، الأمر الذي رفضه بعض قيادات الحزب، لأنهم رأوا في التقارب من أحزاب إسلامية، مشاركة في السلطة منذ 2003، انحراف لنهج الحزب النضالي وتعارض مع مفاهيمه العلمانية والمدنية.

تحرير: سيرالدين يوسف

علق على الخبر