“المرأة تكتب الحياة”.. في أول مهرجانٍ شعريٍ نسوي في أربيل

خاص – الحل العراق

بمشاركة 81 شاعرة كردية، ومن «أجزاء كردستان الأربعة» عقد في مدينة #أربيل، عاصمة #إقليم_كردستان #العراق مهرجانٌ شعري نسوي، هو الأول من نوعه، وفق القائمين عليه.

#المهرجان الذي كان تحت شعار ” #المرأة_تكتب_الحياة”، شاركت فيه شاعرات كرديات من #سوريا و #تركيا و #إيران بالإضافة إلى #إقليم_كردستان، وأشرفت عليه وزارة #الثقافة بحكومة الإقليم، وحضره العديد من الأدباء والشعراء.

وفي بداية المهرجان تم تقديم جوائز تقديرية لعدد من الشاعرات والاديبات والكاتبات، ومن ثم قامت الشاعرات المشاركات بإلقاء قصائدهنَ بهذه المناسبة، وفي نهاية المهرجان تم اختتام المراسيم بإهداء الديوان الشعري الذي ضم نتاجات جميع الشاعرات المشاركات في المهرجان.

وعلى هامش عروض المهرجان، قالت الشاعرة آواز الجاف لمراسل “الحل العراق”: إن «إقامة مثل هكذا مهرجان، هو خطوة مهمة لتشجيع اللقاءات بين الطبقة الثقافية النسوية الكردية، كما يُعد خطوة مهمة لتطوير الحركة الأدبية النسوية».

وأضافت أن «المهرجان جسّد معاناة #المرأة_الكردية، وخاصةً في مناطق شمال سوريا في كفاحها المسلح وبطولاتها بالدفاع والاستبسال عن مناطقها، ضد تنظيم داعش والأطماع التركية».

لافتةً إلى أن «المهرجان كانت بادرة أولى، ونتأمل الاستمرار بعقد مثل هكذا تجمعات، التي تساعد على تقوية أواصر التواصل بين الحركة الثقافية النسوية وتجاوز المعوقات».

إعداد: محمد الأمير

تحرير: سيرالدين يوسف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/644u6