إيران: اعتقال /7/ آلاف شخص بسبب الاحتجاجات

رصد ـ الحل العراق

كشف المتحدث باسم لجنة #الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية حسين نقوي حسيني، أن السلطات #الإيرانية اعتقلت /7/ آلاف شخص خلال الاضطرابات التي شهدتها #إيران أخيراً.

النائب الإصلاحي عن #طهران #مصطفى_كواكبيان، قال في تصريحات صحافية إن «70 في المائة من #المعتقلين عاطلون من العمل، وأن معظمهم يحملون شهادات أقل من الثانوية العامة».

وأضاف كواكبيان أن «الاعتراضات الشعبية على ارتفاع سعر #البنزين، تركزت في الأرياف وبين الطبقات الضعيفة في المجتمع #الإيراني».

لافتاً إلى أن «#التظاهرات تخللتها أعمال شغب، وأن إرجاع ذلك إلى مخطط لأجهزة #المخابرات الأجنبية ليس كلاماً صحيحاً».

في السياق، نقلت صحيفة “اعتماد” عن مداولات الجلسة السرية للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني مع مسؤولين أمنيين، إن مندوب وزارة الأمن، قوله إن «معظم المعتقلين إما عاطلون من #العمل أو لديهم أعمال بدخل منخفض أو يحملون شهادات متدنية».

وأضاف المندوب الأمني أن «وزارته أرسلت قبل نحو عام تقديراتها بشأن الأوضاع في البلاد إلى وزارة #الداخلية، متوقعة وقوع أزمة أمنية».

من جهته، تناول المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، أمس الأربعاء، في لقاء مع قوات التعبئة الإيرانية (#الباسيج) بمناسبة الذكرى السنوية لتشيكلها، الأحداث الأخيرة في بلاده.

مشيراً إلى المسيرات المؤيدة للنظام التي أعقبت الاحتجاجات في إيران، ليقول إن «#الشعب الإيراني أفشل مؤامرة عميقة وكبيرة وخطيرة للغاية».

وأضاف خامنئي أن «أعداء إيران صرفوا أموالا هائلة لهذه المؤامرة. كانوا ينتظرون فرصة مناسبة للتخريب والقتل، وبعد مسألة البنزين تصوروا أن الفرصة سانحة فحركوا عناصرهم. هذا الحراك تم إفشاله من خلال #الشعب».

تحرير ـ وسام البازي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/elkQd