العراق.. الأكثر استيراداً من الكويت

رصد ـ الحل العراق

أكدت وزارة #التجارة والصناعة الكويتية، أن قيمة شهادات المنشأ للصادرات الكويتية غير #النفطية ارتفعت بنسبة 11 في المئة، خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي.

وذكرت الوزارة الكويتية في بيان أن «العراق تصدر قائمة الدول العربية الأكثر استيراداً لصادرات الكويت، تلاه #الأردن، ثم الجزائر فلبنان، ثم #اليمن، فمصر، ثم تونس، في حين حلت الإمارات في الترتيب الأول خليجياً تلتها قطر فالسعودية ثم عمان وأخيراً البحرين».

وأضافت أن «عدد شهادات المنشأ للصادرات إلى الدول العربية والأجنبية بلغت 1901 شهادة بقيمة 9ر16 مليون دينار كويتي (نحو 55 مليون دولار أميركي) في أكتوبر الماضي مقابل 1503 شهادات بقيمة 15،2 مليون دينار (نحو 50 مليون دولار) في نفس الشهر من العام الماضي».

وتابعت أن «عدد الشهادات للصادرات الكويتية إلى الدول العربية باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي بلغ 482 شهادة بقيمة 6،3 مليون دينار (نحو 20،7 مليون دولار) مقابل 73 شهادة بقيمة 2،7 مليون دينار (نحو 8،8 مليون دولار) إلى الدول الأجنبية».

وأشارت التجارة الكويتية إلى أن «عدد شهادات المنشأ للصادرات الكويتية إلى دول مجلس التعاون الخليجي بلغ 1346 شهادة بقيمة 7،8 ليون دينار (نحو 25،6 مليون دولار) في أكتوبر الماضي».

يذكر أن معامل ومصانع العراق تدمرت بعد الأجتياح الأميركي للبلاد عام 2003 وإسقاط نظام “صدام حسين”، فيما لم تتمكن #الحكومات العراقية المتعاقبة منذ ذلك التاريخ من تصحيح مسار العمل التجاري والصناعي.

تحرير ـ وسام البازي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/nLqkM