الاحتجاجات فرصة ذهبية للكرد في إيران.. كردستان مطالبة بالمساندة

خاص – الحل العراق

في ظل استمرار #الاحتجاجات في المدن الإيرانية، يؤكد عدد من المراقبين للشؤون الإيرانية، أن التظاهرات الحالية هي فرصة ذهبية للمكونات الأخرى في إيران، من أجل الخروج للشارع والمطالبة بحقوقها المشروعة.

الناشط السياسي خالد بيشوا، أكد أن ما يجري في #إيران هو فرصة ممتازة للكرد هناك، من أجل الخروج بتظاهرات عارمة والانتفاضة ضد النظام الحالي، الذي ينتهك حقوق الكرد.

بيشوا قال لمراسل ” الحل العراق: إنه «على المواطنين وحكومة #إقليم_كردستان مساندة الحركة الاحتجاجية في المناطق الكردية بإيران، لأنهم عانوا في ظل حكم ولاية الفقيه، وتم انتهاك أبسط حقوقهم المشروعة».

لافتاً إلى أنه «في حال استمرار الاحتجاجات في المدن الإيرانية، فأن #الكرد سينتفضون هناك وسيكونون بمواجهة قمع السلطة، وهذه فرصة تاريخية قد لا تتكرر في الفترة القريبة، ويجب اغتنامها بمساندة من قبل إقليم كردستان حكومة وشعباً».

وتشهد العديد من المدن الإيرانية احتجاجات شعبية على خلفية رفع الحكومة لأسعار الوقود، فيما تداولت وسائل الإعلام أخباراً تفيد باستخدام #القوات_الإيرانية #العنف لقمع التظاهرات، مما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

وتعرض الاقتصاد الإيراني لضربة قوية، عندما أعلن الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب انسحاب بلاده من #الاتفاق_النووي الذي أبرمته طهران مع الدول الكبرى سنة 2015، في قرار أعقبته إعادة فرض عقوبات اقتصادية أميركية موجعة أنهكت اقتصاد إيران، وأوصلت التضخم إلى مستويات قياسية.

إعداد: محمد الأمير

تحرير: سيرالدين يوسف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/JBKNw