بارزاني في بغداد.. دعمٌ لعبدالمهدي ومنعٌ لتعديلاتٍ دستورية ضارة بكردستان

رصد ـ الحل العراق

استقبل رئيس مجلس الوزراء #عادل_عبد_المهدي، اليوم الأربعاء، رئيس إقليم #كردستان نيجيرفان بارزاني.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان أن «عبد المهدي استقبل رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني».

وكانت مواقع محلية قد نقلت عن مصدر مطلع، في وقتٍ سابق من الأربعاء، بأن رئيس إقليم كردستان #نيجيرفان_بارزاني وصل إلى العاصمة #بغداد.

مراسل “الحل العراق” في بغداد، قال إن «بارزاني سيبحث مع مسؤولي #الحكومة الاتحادية الملفات العالقة بين بغداد وأربيل والأوضاع التي تمر بها البلاد».

مبيناً أن «حكومة #كردستان ليست مع التعديلات الدستورية التي تتضمن استهدافاً للاتفاقات السابقة بين بغداد وأربيل، كما أنها تسعى إلى منع اجراء #الانتخابات المبكرة».

ولفت إلى أن «زيارة بارزاني إشارة واضحة إلى دعم حكومة كردستان لعبدالمهدي في ظل التحديات التي تواجه الأخيرة والضغوطات #السياسية والشعبية لتنحيه عن منصبه».

يذكر أن العلاقات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان شهدت توترات متوالية، لأسباب تتعلق بأهم ملفين هما #المناطق_المتنازع_عليها والنفط.

ذلك لأن أربيل تتهم الحكومات العراقية منذ عام 2007 بالتنصل من تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، المتعلقة بمشكلة المناطق المتنازع عليها وفي مقدمتها #كركوك.

في حين، تطالب بغداد حكومة الإقليم بتسليم إيرادات 250 ألف برميل نفط يومياً ووضعها في حسابات شركة النفط الوطنية ”#سومو” ليتسنى إرسال الموازنة إلى الإقليم بشكل مستمر.

إعداد وتحرير ـ وسام البازي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/RPMz8