المالكي يستبق انتخابات مجالس المحافظات ويحصل أعلى منصبٍ في بغداد

خاص ـ الحل العراق

مع قرب #انتخابات مجالس #المحافظات، تمكّن حزب “#الدعوة” الإسلامية، بزعامة #نوري_المالكي، اليوم الاثنين، من الحصول على منصب محافظ العاصمة #بغداد.

السياسي العراقي #مثال_الآلوسي، قال بعد التصويت على اختيار محمد جابر العطا محافظاً جديداً لبغداد، إن «الحراك #السياسي في أغلب المحافظات من أجل تغيير المحافظين، يأتي من أجل سعي الكتل على #السيطرة منصب المحافظ، كونه أعلى منصبٍ حكومي تنفيذي في المحافظات».

مبيناً في اتصالٍ مع “الحل العراق“، أن «الجهات التي تسعى لنيل منصب المحافظ، في كل المحافظات، تهدف إلى تسخير كل امكانيات #الحكومة المحلية من أجل خدمتها في #الانتخابات المحلية، وهذا ما يحصل بكل انتخابات برلمانية أو محلية، طيلة السنوات الماضية».

وأضاف أن «الحكومة العراقية خصصت أموالاً كبيرة جداً للعاصمة بغداد من أجل المشاريع الخدمية المتوقفة أو الجديدة، وكذلك في المحافظات الأخرى، مع اعطاء المحافظين صلاحيات واسعة لصرف تلك #الأموال، ولذلك تسعى جهات سياسية وأخرى مسلحة لنيل منصب #المحافظ».

موضحاً أن «هذه الجهات تريد الاستحواذ والسيطرة على أموال #الدولة العراقية، وتسعى لضمها إلى الأموال #المسروقة، ولهذا تجد في بغداد فقط، تم تغيير خمسة محافظين خلال الدورة الحالية فقط».

وصوَّت مجلس محافظة بغداد، في وقت سابقٍ من اليوم الاثنين، على اختيار محمد جابر العطا القيادي في حزب الدعوة الإسلامية، محافظاً جديداً للعاصمة، خلفاً للمحافظ المستقيل #فلاح_الجزائري، المدعوم من قبل “كتائب حزب الله”.

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/QOfcX