الولايات المتحدة والتحالف العربي يتهمان إيران «مباشرة» بالوقوف وراء الهجوم على أرامكو

رصد- الحل العراق

اتهم مسؤولون أمريكيون #إيران مباشرة، بالمسؤولية عن تنفيذ #الهجوم على #منشآت_النفط السعودية، وقال الرئيس الأمريكي #دونالد_ترامب، إن بلاده «مستعدة» للرد، فيما وجه #التحالف_العربي بقيادة #السعودية، اتهامات مماثلة لإيران.

وذكرت وكالة رويترز نقلاً عن مصادرها داخل شركة #أرامكو: إن «عودة إنتاج النفط السعودي بشكل كامل إلى الوضع الطبيعي قد تستغرق شهوراً»، وكانت تقديرات سابقة أشارت إلى أسابيع.

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الأحد، في تغريدة له على موقع “تويتر”: «تعرضت إمدادات النفط السعودية للهجوم. لدينا سبب للاعتقاد أننا نعرف الفاعل ومستعدون بناء على التحقق للرد، لكننا ننتظر الاستماع للمملكة العربية السعودية».

أما #ريك_بيري وزير #الطاقة الأمريكي، فقد اتهم إيران مباشرة «بالهجوم على #الاقتصاد_العالمي وسوق الطاقة العالمي».

وقال بيري، في كلمة أمام المؤتمر العام السنوي للدول الأعضاء في #الوكالة_الدولية للطاقة #الذرية في #فيينا: « #الولايات_المتحدة تدين بصدق هجوم إيران على السعودية وندعو بقية الدول لفعل ذلك»، مضيفاً «واثقون بشدة من متانة السوق وفي أن استجابتها ستكون إيجابية».

في غضون ذلك، أكد المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي، #تركي_المالكي في مؤتمر صحفي، أن «مصدر إطلاق #الطائرات_المسيرة #الحوثية لم يكن #اليمن»، مشيراً إلى تواصل التحقيقات للكشف عن مصدر إطلاقها».

ووصف المالكي جماعة “أنصار الله الحوثية “، بأنها «مجرد أداة في يد #الحرس_الثوري الإيراني»، لافتاً إلى أن «الطائرات الحوثية المسيرة، هي طائرات إيرانية الصنع من طراز (أبابيل)، تستخدمها الجماعة باستمرار في استهداف المناطق المدنية، إضافة الى الصواريخ الباليستية»، على حد وصفه.

وقد تسبب الهجوم على منشآت النفط السعودية، والذي أعلنت الجماعة الحوثية المسؤولية عنه، بتوقف خمسة في المئة من إنتاج النفط الخام العالمي، في ارتفاع هو الأكبر بأسعار النفط منذ عام 1991.

تحرير- سيرالدين يوسف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/w5y0m