العراق.. استبدال قادة عسكريين لقتل “المحاصصة”

خاص ـ الحل العراق

بعد تكليف #وزير الدفاع #نجاح_الشمري، العميد يحيى رسول، مديراً لمديرية #الإعلام والتوجيه المعنوي في الوزارة، أفادت مصادر من الوزارة، بأن رئيس الوزراء #عادل_عبدالمهدي أوعز لإجراء سلسلة من #التغييرات التي تتعلق بالمناصب.

المصادر قالت لـ”الحل العراق“، إن «عبدالمهدي أمرّ الأسبوع الماضي، عبر رسالة شفهية أرسلها إلى نجاح الشمري، بضرورة إجراء سلسلة من #التغييرات وتبديل بعض #الشخصيات ونقل أخرى من مناصب إلى أخرى».

مبينة أن «رئيس الحكومة يعرف أن غالبية القادة العسكريين تم اختيارهم لبعض المناصب عبر #تزكيات حزبية وتدخلات سياسية ومحاصصة طائفية، لذلك هو يسعى إلى إجراء تعديلات في المناصب #الأمنية».

ولفتت المصادر إلى أن «الإجراءات تأتي ضمن #التحديثات التي تطوّر من عمل أقسام الوزارة».

مرجحة أن «التعديلات قد تشمل قادة عسكريين في وزارة الداخلية، ولعل أكثر المستهدفين هو المتحدث باسم الوزارة اللواء #سعد_معن، ومن المؤمل استبداله بشخصية جديدة».

وأصدر #رئيس_الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبدالمهدي، أمس الأحد، أمراً ديوانياً بالرقم (328) يتضمن إعادة تشكيل #قيادة_العمليات_المشتركة برئاسته.

وجاء في الأمر الديواني، الذي تداولته وسائل إعلام عراقية، أنه «لاحقاً بالأمر الديواني المرقم (75) لسنة 2017 واستناداً إلى الصلاحيات الممنوحة لنا بموجب المادة (78) من الدستور قررنا ما يلي: يعاد تشكيل قيادة العمليات المشتركة المشكلة بموجب الأمر الديواني أنفاً لتكون برئاستنا ويكون الفريق عبد الأمير رشيد يار الله، معاون رئيس #أركان_الجيش للعمليات».

وبحسب الأمر الديواني، فإن قيادة العمليات تتشكل، بالإضافة لقائد العمليات المشتركة، من «عضوية ممثلين عن الجهات التالية، وزارة #الدفاع، وزارة الداخلية، جهاز مكافحة الإرهاب، جهاز #الأمن_الوطني، جهاز #المخابرات الوطني العراقي، قيادة القوات البرية، قيادة الدفاع الجوي، قيادة طيران #الجيش، قيادة القوة الجوية، هيئة الحشد الشعبي، وزارة #البيشمركة».

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/aw5e5