العراق يهجر إيران.. استكمال الاتفاق مع الخليج بخصوص إمداد الجنوب بالكهرباء

خاص ـ الحل العراق

أفادت مصادر مسؤولة من وزارة #الكهرباء العراقية، اليوم الخميس، باستكمال #الاجراءات الأولية لمشروع #التعاون بمجال نقل #الطاقة مع دول #الخليج_العربي وتحديداً #السعودية، في خطوة أولية لترك الاستيراد من #إيران.

المصادر قالت لـ”الحل العراق“، ان «وزارة #الكهرباء تعمل بالتنسيق مع رئيس الحكومة العراقية على اعتماد الخليج العربي كمصدرٍ لخطوط امداد مدن العراق وتحديداً الجنوبية بالطاقة، بما يتناسب مع الاتفاقات الدولية بهذا الشأن».

مبينة أن «الحكومة تأمل أن تنتهي مرحلة #الدراسات والمناقشات نهاية العام 2020، ليدخل مع الجانب السعودي بالخطوات #العملية».

وأشار إلى أن «هناك اجتماع سياسي لدى المسؤولين العراقيين بانهاء عصر الاعتماد على #الغاز_الإيراني واستيراد الكهرباء من #طهران».

ويأتي هذا بالتزامن مع إعلان هيئة الربط الكهربائي لدول الخليج ووزارة الكهرباء العراقية، استكمال دراسة الجوانب المتعلقة بتوقيع اتفاقية الربط الكهربائي بين #الهيئة وشبكة #جنوب العراق.

ووفقاً لمواقع سعودية فإن «وفد الربط الكهربائي الخليجي، عقد اجتماعاَ مع المسؤولين في وزارة الطاقة العراقية لاستكمال المباحثات التي أجريت في وقت سابق، لوضع اللمسات الأخيرة قبل المضي قدماً في عملية الربط النهائي المزمع إجراؤها في المرحلة المقبلة».

وكانت #وزارةالكهرباء العراقية، قد أجرت في وقت سابق، اتفاقًا أوليًّا للربط الكهربائي بين #العراق والسعودية، حيث أبرم الوزير، #لؤي_الخطيب مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، #خالد_بن عبدالعزيزالفالح، اتفاقاً للتعاون المشترك في مجال #الطاقة_الكهربائية بين البلدين، تمهيدًا لإبرام مذكرة تفاهم مع #المملكة_العربية_السعودية خلال الفترة المقبلة.

وبالرغم من إنفاق الحكومات السابقة نحو 40 مليار دولار على مدى 12 عاماً على ملف #الطاقة_الكهربائية، إلا أن وزير الكهرباء العراقي #لؤي_الخطيب، قد صرح في وقت سابق، إن «إعمار #قطاع_الكهرباء في البلاد يتطلب 20 مليار دولار على مدى عامين».

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/QUuN4