كتلة كردية: 24 مليار دولار حجم ديون إقليم كردستان المتراكمة على بغداد

رصد- الحل العراق

أكدت رئيسة كتلة #الحزب_الديمقراطي_الكردستاني في #مجلس_النواب العراقي، #فيان_صبري، يوم الثلاثاء، بأن حجم ديون الحكومة العراقية المتراكمة لإقليم كردستان من عام 2014 حتى 2018 تبلغ 24 مليار دولار.

ونقل موقع “باسنيوز” الخبري تصريحات صبري، حيث قالت: «متفائلون بمشاركة الحكومة والكتل الكردستانية معاً في الحوارات التي تجري بين #بغداد و #أربيل لحل الملفات العالقة».

وأوضحت أن «حجم ديون إقليم كردستان على #الحكومة_العراقية، منذ عام 2014 ولغاية 2018 تبلغ 24 مليار دولار»، مضيفةً «لذلك نسعى لتقليص النفقات السيادية في #العراق، لزيادة #الموازنة التي تم تحديدها لإقليم كردستان».

يذكر أن، العلاقات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة #إقليم_كردستان شهدت توترات متوالية، لأسباب تتعلق بأهم ملفين هما #المناطق_المتنازع_عليها والموازنة والنفط.

فأربيل تتهم الحكومات العراقية منذ عام 2007 بالتنصل من تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، المتعلقة بمشكلة المناطق المتنازع عليها وفي مقدمتها كركوك، والتي كان من المفترض أن تنتهي تطبيقات تلك المادة بنهاية نفس العام.

 في حين أن بغداد تتهم حكومة الإقليم بعدم الشفافية بملف الثروة البترولية، والتهرب من وضعها تحت رقابة الحكومة المركزية والأحقية بعائداتها.

تحرير- سيرالدين يوسف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/edeeK