إيران تضغط على الصدر: نريد عبدالمهدي أن يستكمل فترة حكمهِ

خاص ـ الحل العراق

بعد عقده سلسلة اجتماعات #سياسية في مدينة “#قم” الإيرانية، من أجل مناقشة إيجاد بديلٍ لرئيس الحكومة العراقية الحالي #عادل_عبدالمهدي، يتعرض زعيم التيار الصدري #مقتدى_الصدر لضغوطات #إيرانية من أجل ايقاف مشروعه الرامي لسحب الثقة عن عبدالمهدي.

مصدر مقرب من الصدر، قال لـ”الحل العراق“، إن «ضغوطات إيرانية كبيرة تمارس على الصدر، من أجل إيقاف تحركاته السياسية، الهادفة لسحب الثقة عن رئيس الحكومة، واختيار بديل عنه».

وبين المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن «إيران تعتبر عادل عبدالمهدي، أبرز حليف لها حالياً، ولهذا هي لا تريد خسارته، فهو ساعد #طهران بشكلٍ كبير، على عبور أزمتها# الاقتصادية، بسبب العقوبات #الأميركية المفروضة عليها».

وأضاف أن «الضغط الإيراني على الصدر مستمر منذ ما يقارب أسبوع، وحتى هذه الساعة، خصوصاً أن طهران أبلغت الصدر بشكل واضح، أنها مستعدة لفعل أي شيء من أجل استكمال عبدالمهدي دورة حكمه (4 سنوات)».

وكانت مصادر سياسية عراقية مطّلعة، قد كشفت في وقت سابق، لـ”الحل العراق“، عن أن الصدر عقد سلسلة اجتماعات مع عدد من قادة الأحزاب والكتل السياسية العراقية، في إيران، حيث مكان اقامته الحالية، لمناقشة إيجاد بديلٍ لرئيس عبد المهدي.

وكان زعيم #التيار_الصدري مقتدى الصدر، قد أعلن في وقتٍ سابق عن نهاية الحكومة العراقية، وهدد بإعلان البراءة منها في حال عدم اتخاذها إجراءات صارمة.

ويتزعم الصدر تحالف #سائرون أحد القطبين الرئيسين، مع تحالف #الفتح، الذي يتزعمه #هادي_العامري، والتي تتشكل منهما الحكومة العراقية برئاسة عادل عبد المهدي.

إعداد – محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/wjNVT