رسمياً.. الأموال الدولية لإعمار المناطق المُحررة بإدارة الأمم المتحدة

رصد ـ الحل العراق

وقعت #الأمم_المتحدة والعراق على مذكرة تفاهم لانشاء صندوق ائتماني يقضي بإدارة الأمم المتحدة للأموال الدولية المقدمة لاعادة إعمار #المناطق #المحررة من تنظيم “#داعش”.

#وزير #التخطيط العراقي نوري صباح الدليمي، وقع مذكرة التفاهم نيابة عن حكومة #العراق ومارتا روياس نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للعراق والمنسق الإنساني والمقيم نيابة عن الأمم المتحدة.

وفي تصريحات صحافية للدليمي عقب التوقيع، قال إن «هذه المذكرة تنظم عمل ادارة صندوق التعافي والإصلاح واعادة الإعمار والتنمية وذلك ضمن التزامات #الحكومة_العراقية بمقررات مؤتمر #الكويت لإعمار العراق المنعقد هناك في فبراير عام 2018 في إدارة الدعم الذي تعهد #المجتمع_الدولي بتقديمه للحكومة العراقية بهدف اعادة الإعمار والتنمية والإصلاح الاقتصادي».

موضحاً أنه «سيتم من خلال هذا #الصندوق تنفيذ المشاريع الحيوية ومشاريع البنى التحتية وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين من قبل بعثة الأمم المتحدة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في الحكومة #الاتحادية والحكومات المحلية».

من جهتها، أكدت رويداس على «أهمية هذه المذكرة في تنفيذ العديد من #المشاريع الحيوية والتوجيه الأمثل للمنح الدولية المقدمة للعراق».

مبينة بذلك «حرص بعثة الأمم المتحدة على زيادة الدعم الدولي والتعاون مع الحكومة العراقية في جهودها لإعادة #الإعمار والاستقرار».

وأشارت إلى أنّ «هذا الصندوق هو وسيلة لتوجيه التزامات مؤتمر #الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق».

وتأتي هذه المذكرة في إطار التعاون وتماشياً مع التزامات الحكومة العراقية بموجب أحكام مؤتمر الكويت لاعادة اعمار العراق المنعقد في الكويت عام 2018 للمساعدة في تنفيذ تعهدات المجتمع الدولي في ذلك الوقت.

وقدمت الدول المشاركة في مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق مبلغ 30 مليار دولار على شكل قروض وتسهيلات ائتمانية واستثمارات تقدم للعراق من أجل إعادة بناء ما دمرته الحرب ضد تنظيم “#داعش”، بينما كان العراق يأمل في الحصول على تعهدات بحوالي 88 مليار دولار.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/MEkbk