بغداد تُرسل /400/ مليار للبيشمركة.. كردستان توافق على تسليم النفط

خاص ـ الحل العراق

أكد مقرر #اللجنة المالية النيابية #أحمد_الصفار، اليوم الخميس، أن الحكومة #الاتحادية ستقوم بإرسال رواتب 7 أشهر مخصصة لقوات #البيشمركة الكردية، خلال الأيام القريبة المقبلة.

الصفار قال لـ”الحل العراق” إن «#بغداد لم تُرسل رواتب البيشمركة منذ بدء العام الجاري، بالرغم من أنها قد أُقرت ضمن قانون #الموازنة المالية الذي تم التصويت عليه في #مجلس_النواب».

لافتاً إلى أن «رواتب البيشمركة تبلغ 68 مليار دينار عراقي لكل شهر، وعليه فإن بغداد ستقوم بإرسال 476 مليار دينار مخصصة لرواتب عناصر البيشمركة للأشهر الماضية».

إلى ذلك كشف مصدر مطلع عن موافقة حكومة #إقليم_كردستان تسليم 250 ألف برميل نفط بشكل يومي إلى بغداد، ووضعها في حسابات شركة النفط الوطنية (#سومو) مقابل شروط معينة.

المصدر كشف لـ”الحل العراق” عن أن «الوفد البارز والذي وصل إلى أربيل من الحكومة الاتحادية والذي يضم وزراء #المالية والنفط ومدير مكتب #رئيس_الوزراء ومستشار الأمن الوطني سينتهي من وضع اللمسات الأخيرة لاتفاق تسليم #النفط لبغداد، مقابل ضمان وصول الموازنة بشكل كامل لإقليم كردستان».

مضيفاً أن «حكومة الإقليم وضعت شروطاً مقابل تسليم النفط، من بينها صرف #رواتب البيشمركة كاملة، إضافة إلى إرسال حصة كردستان كاملة من الموازنة، وصرف رواتب 3 أشهر تطلبها أربيل من العام الماضي لم تصرف للموظفين في الإقليم».

ووصل إلى #أربيل في ساعة متأخرة من ليلة أمس الأربعاء، وفداً بارزاً يضم مجموعة من الوزراء والمستشارين في الحكومة الاتحادية، من أجل التباحث مع حكومة #إقليم كردستان لإنهاء #المشاكل والملفات العالقة، وأبرزها الملف النفطي وقضية الموازنة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/09hNK