#ما_أكل_بيض ترند الأسبوع في العراق… حكومة كردستان تتدخل

خاص ـ الحل العراق

ارتفع سعر #البيض في #الأسواق_العراقية، بعد أيام من قرار الحكومة الاتحادية القاضي بمنع استيراد البيض، تشجيعاً للقطاع والانتاج المحلي.

وعلى إثر ذلك، أطلق ناشطون حملة إعلامية في #مواقع_التواصل الاجتماعي، حملت وسم #ما_أكل_بيض.

والحال نفسه في إقليم #كردستان، الذي التزم بقرار الحكومة الاتحادية بمنع الاستيراد.

المتحدث باسم وزارة #التجارة في حكومة كردستان #فتحي_المدرس قال لـ”الحل العراق” إن «الإقليم التزم بمنع استيراد مادة البيض بقرار الحكومة الاتحادية، التي بدأت بصدد السلسلة المعمول بها لتشجيع الإنتاج المحلي، والقرار سيشمل الكثير من #المواد ولن يقتصر على مادة البيض».

لافتاً إلى أن «حكومة كردستان لمست استغلالاً واضحاً من قبل التجار، الذين قاموا برفع أسعار البيض إلى الضعف، وهذا ما ولَّد ضغطاً شعبياً وامتعاضاً كبيراً لدى #المواطنين».

مشيراً إلى أن «هذه المشكلة بطريقها للحل وسنقوم بفرض #اجراءات رادعة بحق كل من يستغل وقف الاستيراد برفع السعر».

وأردف أن «مجلس وزراء الإقليم وبعد مشاورة مع الجهات المعنية سيصدر قراراً قريباً اليوم لمعالجة هذه الأزمة».

وكانت #الجمعية العراقية لرعاية منتجي #الدواجن في العراق، قد أكدت أن انتاج العراق من البيض يغطي 110% من حاجة السوق المحلية من بيض المائدة، ما عدا إقليم كردستان.

وقالت الجمعية في بيان، إن «استهلاك الفرد العراقي من بيض المائدة سنوياً هو 160 بيضة، وبالتالي فان حاجة العراق من بيض المائدة سنوياً ما عدا اقليم كردستان هو 6 مليارات و80 مليون بيضة».

مبينة أن «الانتاج المحلي من بيض #المائدة من المشاريع المحلية لبيض المائدة تبلغ 6 مليار و724 مليون بيضة، وبالتالي فان الانتاج المحلي يغطي 110% من الانتاج المحلي واذا ما حسبنا الانتاج في اقليم كردستان فانه سنغطي العراق باكثر من 140%».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/rPGJ1