النجيفي: عصابات تهريب ومافيات فساد تستورد الحنطة من الخارج.. مستفيدة من الحرائق

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

خاص- الحل العراق

كشف القيادي في تحالف #القرار_العراقي، محافظ #نينوى الأسبق #أثيل_النجيفي، اليوم الأحد، عن وجود #عصابات_تهريب و #مافيات_فساد تستورد #الحنطة من الخارج، لها علاقة بالحرائق التي ضربت #المحاصيل_الزراعية.

وقال النجيفي، لمراسل “الحل العراق”، بخصوص الحرائق الكبيرة التي تحصل في #الموصل، أنها «نتيجة الفوضى المنتشرة في المحافظة، وعدم إفساح المجال للدفاع المدني بممارسة عمله بالشكل المطلوب، وعدم توفير الإمكانيات اللازمة له، لكي تنتشر هذه الحرائق»، مشيراً إلى أن «الفوضى منتشرة في الموصل و #الدفاع_المدني عاجز عن توفير أدوات إطفاء هذه الحرائق، ليس هناك أي اهتمام أو محاسبة».

وأوضح محافظ نينوى الأسبق، أن «ما حدث سواء كان منظم أو غير منظم، لكن هو يحدث نتيجة للخلل الموجود والفوضى الموجودة في نينوى»، مضيفاً أن «هناك جهات تستفيد من حرق المحاصيل الزراعية، لكي تقوم باستيراد حنطة بديلة، وهذه الأعمال خلفها عصابات تهريب ومافيات فساد، هي التي تقوم بالترويج لهذا الأمر».

وختم النجيفي، بالقول: إن «#الفوضى وعدم الاهتمام بوسائل الدفاع المدني هي أهم أسباب الحرائق وانتشارها بشكل كبير، كما على الحكومة الاهتمام بهذا الجانب وتوفير كل ما تحتاجه فرق الدفاع المدني لمنع انتشار مثل هكذا حرائق».

واستهدفت موجة #حرائق جديدة، #مناطق وقرى واسعة من #محافظة_نينوى، وكانت أكبرها في قرية #الدراويش بناحية #بعشيقة، إضافة إلى حريق كبير قرب معمل #كبريت #المشراق جنوب الموصل، كما التهمت الحرائق عشرات القرى الواقعة في سهل نينوى وأدت إلى موجة نزوح سكانها إلى مناطق أكثر أمناً.

 وكان الخبير الأمني #مؤيد_الجحيشي، قد أوضح لـ ”الحل العراق“، أن «إيران والميليشيات التابعة لها تتحمل المسؤولية #الأولى في ملف الحرائق لأنها لا تريد للعراق تحقيق #الاكتفاء-الذاتي لتبقى تصدر له الحنطة والشعير كون اقتصادها يعاني بسبب #العقوبات_الاقتصادية_الأمريكية».

_________________________________________

إعداد- محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف

علق على الخبر