من هو محافظ كركوك الذي حُسم لصالح الاتحاد الوطني؟.. وسيمرر بهذا التوقيت!

رصد- الحل العراق

أعلن النائب عن كتلة #الاتحاد_الوطني_الكردستاني #بخيتار_شاويس، اليوم الأربعاء، عن تمرير «مرشح الاتحاد لشغل منصب #محافظ_كركوك» خلال فترة أسبوع، مشيراً إلى أن #المكون_الكردي يمتلك 28 مقعداً في #مجلس_كركوك ولديه «الأغلبية المريحة» لتمرير مرشحه.

وذكر شاويس، في حديث متلفز، إن «الخلافات على ملف #مجالس_المحافظات والمحافظين لا يقتصر على موضوع #كركوك فقط بل هناك خلافات أيضاً داخل البيتين #الشيعي و #السني على تلك المناصب في عدد من المحافظات»، مبيناً أن «كركوك ملفها تجاوز المشاكل وبدأنا بتقديم اسم المرشح لشغل منصب محافظها».

وأضاف شاويس، أن «مرشح المنصب هو من الاتحاد الوطني الكردستاني وسيكون التصويت عليه خلال أسبوع من قبل أعضاء مجلس محافظة كركوك»، لافتاً إلى أن «اعتراضات بعض الأطراف السياسية داخل المحافظة هو أمر طبيعي وهذه هي #الديمقراطية»، وبحسب الأرقام فان المكون الكردي يمتلك 28 مقعداً داخل المجلس ما يعطيه الأغلبية المريحة لتمرير مرشحه لشغل المنصب.

وكان عضو الاتحاد الوطني الكردستاني #محمد_خوشناو، قد قال، السبت الماضي، إن «الاتحاد رشح شخصيتين فقط لتولي منصب محافظ كركوك هما النائب السابق #خالد_شواني، والمدير السابق لشرطة كركوك اللواء #جمال_طاهر».

يذكر أن، العلاقات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان شهدت توترات متوالية، لأسباب تتعلق بأهم ملفين هما #المناطق_المتنازع_عليها والنفط ،فأربيل تتهم #الحكومات_العراقية منذ عام 2007 بالتنصل من تطبيق المادة 140 من #الدستور_العراقي، المتعلقة بمشكلة المناطق المتنازع عليها وفي مقدمتها كركوك، والتي كان من المفترض أن تنتهي تطبيقات تلك المادة بنهاية نفس العام، في حين أن بغداد تتهم حكومة الإقليم بعدم الشفافية بملف الثروة البترولية، والتهرب من وضعها تحت رقابة الحكومة المركزية والأحقية بعائداتها.

___________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/lx0QC