العراق… خامس دولة باحتياطي النفط في العالم

رصد ـ الحل العراق

رفعت #شركة “#بريتيش_بتروليوم” #البريطانية، تقديرات احتياطي #النفط الخام في #العراق، إلى خامس دولة في العالم، فيما أشارت إلى أن #السعودية تمتلك نسبة 12٪ من احتياطي العالم وهو أول تغيير رئيسي في الاحتياطيات المقدرة للبلاد منذ عام 1989.

وذكرت الشركة في تقريرها الإحصائي لعام 2019، أن «BP (الشركة) أعادت ضبط بعض احتياطيات #الغاز السعودي كنفط، مما سمح للرياض بالاقتراب من أعلى قائمة في #فنزويلا كأكبر حامل احتياطي في العالم».

مبينة أن «الاحتياطيات #النفطية المؤكدة في المملكة #العربية السعودية قد عدلت إلى 297.7 مليار برميل في نهاية عام 2018 من 266.2 مليار في العام السابق، بفارق بسيط عن 303 #مليارات في فنزويلا».

وبحسب التقرير، فقد «جاءت #كندا في المرتبة الثالثة بحصولها على 168 مليار برميل، تليها إيران بـ 156 مليار، والعراق بـ 147 مليار».

موضحة أن «احتياطيات النفط للولايات #المتحدة، التي أصبحت أكبر منتج في العالم في عام 2018، تم تعديلها صعوديًا بنسبة 22٪ إلى 61.2 مليار برميل من 50 مليار برميل في نهاية عام 2017. وبشكل عام، لم يتغير الاحتياطي العالمي إلى 1729.7 مليار برميل، أي ما يعادل تقريبًا 50 عامًا من الطلب العالمي الحالي».

وأشارت إلى أن «تقديرات احتياطي #النفط الخام في #العراق، رفعته إلى خامس دولة في العالم».

من جهته، قال #سبنسر_ديل، كبير #الاقتصاديين بشركة “بريتيش بتروليوم” للصحفيين، إن «الزيادة جاءت بعد أن بدأت المملكة العربية السعودية في تقديم #تقارير منفصلة عن احتياطيات النفط والغاز وسوائل #الغاز الطبيعي».

لافتاً إلى أن «الغاز الطبيعي المسال أدرج في السابق في احتياطيات الغاز. ونتيجة لذلك، انخفضت هذه إلى 208.1 تريليون قدم مكعب من 283.8 تريليون قدم #مكعب في عام 2017».

يشار إلى أن السعودية باتت أكثر انفتاحاً في الإبلاغ عن احتياطياتها في الوقت الذي تستعد فيه لتعويم شركة #الطاقة#أرامكو” السعودية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/LYD2f