نفوق الأسماك يعود من جديد… في البصرة هذه المرة

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

خاص ـ الحل العراق

بعد نفوق ملايين #الأسماك في محافظة #بابل، نهاية العام الماضي، عادت الظاهرة من جديد، ولكن في #البصرة هذه المرة، إذ فوجئ #أهالي مناطق الأهوار وتحديداً “#المسحب والصلال”، بنفوق آلاف الأسماك بصورة أعادت للأذهان، عدم #امكانية بقاء العراق على وضع #الاكتفاء_الذاتي.

مصادر محلية قالت لـ”الحل العراق“، إن «أهالي مناطق الأهوار، وقعوا مرة ثانية، ضحية #الإهمال الحكومي، بعدم حماية #الثروات الطبيعية، وكما حصل في #بابل قبل أشهر، سيناريو نفوق الأسماك يعود من جديد، لمحافظات الجنوب».

ولفتت إلى أن «الأسماك نفقت دون سابق #انذار، ولم تكن أهوار المسحب و#الصلال، تعاني من نقص المياه، على العكس، كانت منتعشة بكميات أكثر من السنوات الماضية، جرّاء موجات #السيول التي وصلت إلى المحافظة خلال الأشهر الماضية، مما يشير إلى وجود جهات تريد #تخريب #الموارد الطبيعية في البلاد».

إلى ذلك، طالب مكتب #المفوضية العليا لحقوق #الانسان في البصرة، أمس الخميس، حكومة البصرة المحلية بإجراء #تحقيق عاجل في نفوق الأسماك.

وذكرت المفوضية في بيان، أن «الحكومة المحلية في البصرة مطالبة بالتحقيق #الدقيق والعاجل للوقوف على أسباب نفوق كميات من الأسماك في أهوار المسحب والصلال».

وأعلنت الحكومة العراقية نهاية العام الماضي، وصول #البلاد إلى مرحلة #الاكتفاء الذاتي من الأسماك، إلا أن ظاهرة النفوق، تتدخل فيها جهات #مدعومة خارجياً، بحسب مراقبين، في سبيل استمرار تدفق المستورد من #إيران وتركيا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

علق على الخبر