قريباً في العراق… موجة «رياح البوارح» شديدة الحرارة

رصد ـ الحل العراق

حذر #الخبير بالطقس والأرصاد #الجوية العراقي #صادق_عطية، من قدوم #موجات حارة تدعى «رياح البوارح» إلى جميع مدن #العراق، منتصف الأسبوع المقبل، حيث ستكون المناطق #الوسطى والجنوبية متأثرة بمتغيرات #درجات الحرارة التي ستدخل #الأجواء في صيف ساخن.

الراصد الجوي صادق عطية ـ أرشيفية

وكتب العطية على صفحته في “#فيسبوك”: «أقرب #الموجات الحارة التي ستتعرض لها مدن #البلاد جميعها ستكون منتصف #الأسبوع المقبل».

وبشأن شدة الحرارة في العراق، أكد: «ليس لخط #الاستواء علاقة بذلك فالدول التي تقع على خط الاستواء معتدلة #الحرارة حالياً».

مبيناً: «هناك عوامل عديدة تتحكم بمناخ العراق وتؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة بهذا الشكل».

وأضاف: «كما نعلم أن العراق يعيش حالياً أيام #الصيف مناخياً الذي يبدأ عادة اعتباراً من بداية #حزيران حيث تكون الشمس شبه عمودية فتزداد #سخونة الأرض معها لأنها تكتسب المزيد من #الحرارة، ومناخنا متعدد ما بين مناخ #الجبال والسهول وشبه #الصحراوي، والبحر #المتوسط متمثل بمدينة #الموصل».

موضحاً أن «السهول والصحراوي معروفان بارتفاع درجات #الحرارة خلال فصل الصيف من دون باقي #المدن والدول المجاورة، لأن أشعة الشمس شبه عمودية فتتركز شدتها على مساحات صغيرة، كما أن مدن وسط وجنوب #العراق تقع في وادي يتأثر بالرياح الهابطة من سلاسل الجبال التي تحيط بالبلد شمالاً وشرقاً وأيضاً من الهضاب غربا».

ولفت إلى أن «الرياح تسخن عند هبوطها من مكان مرتفع إلى مكان منخفض، بسبب ارتفاع الضغط عليها، فمثلاً، انحدار الرياح القادمة من جبال #زاغروس شمال شرق العراق إلى مناطق منخفضة، سوف تحتك بقمم السفوح الجبلية، فترتفع حرارتها وتقل رطوبتها، وبعد هبوطها تسير #مسافة مئات الكيلومترات عند اتجاهها جنوباً لتكتسب المزيد من الحرارة والجفاف».

مشيرا إلى أن «هذا يفسر انخفاض الحرارة في الدول التي تجاورنا رغم وقوعها على نفس خط العرض #الجغرافي، يعني هنا التضاريس تتحكم بدرجة حرارة الرياح القادمة للبلاد».

وتابع عطية أنه «لما تقدم فمن من الطبيعي ان يتعرض العراق لموجات حارة خلال فصل الصيف اللاهب أثناء هبوب الرياح الشمالية التي تسمى محلياً (#رياح_البوارح)، تستمر كل موجه عدة ايام اذ ترتفع درجات الحرارة فوق معدلاتها وتقترب من الخمسين وأعلى قليلاً في الوسط والجنوب».

ويشهد العراق خلال الصيف ارتفاعاً هائلاً في درجات #الحرارة التي تتجاوز غالباً الـ50 درجة مئوية في بعض المناطق، ما يدعو #الحكومة الاتحادية في #بغداد، إلى تعطيل الدوام الرسمي في جميع الدوائر الرسمية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/43SFQ