الصحافة الإيرانية: بلادنا تخسر نصف صادراتها غير النفطية للعراق

رصد ـ الحل العراق

لم تتستر #الصحافة #الإيرانية، على #الخسائر التي تكبدتها #طهران عقب اشتداد العقوبات الأمريكية عليها، ونشرت صحيفة “#دنياي_اقتصاد” الإيرانية المختصة بالشؤون #الاقتصادية، تقريراً حول خفض واردات #العراق غير النفطية من طهران بنسبة 46%.

وأكدت الصحيفة، أن «#العراق فرض حزمة قيود ومحاذير تعرقل دخول بضائع إيرانية من المنافذ الحدودية بين البلدين، وأن الصادرات غير النفطية من طهران إلى #بغداد تراجعت بنسبة 46%، مسجلة نحو 389 مليون دولار خلال الفترة من 21 آذار إلى 20 نيسان، مقارنة بـ 722 مليون دولار قبل شهر».

وأوضحت أن «السلطات العراقية فرضت مؤخرا حزمة قيود ومحاذير تعرقل دخول بضائع إيرانية من المنافذ الحدودية بين البلدين».

مشيرة إلى أن «العراق ثاني أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات الإيرانية غير النفطية بعد الصين، حيث استقبلت سلعا إيرانية بقيمة 8.9 مليار دولار بداية من 21 آذار 2018 حتى 20 آذار 2019، وهو ما يمثل ربع إجمالي صادرات طهران».

وأكملت أن «طهران وبغداد بحثتا رفع مستوى التبادل التجاري الثنائي إلى 20 مليار دولار قبل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني في أيار 2018».

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أخيراً، أنه ينبغي على مشتري #النفط الإيراني إنهاء وارداتهم قريباً أو مواجهة عقوبات، بمنع إلغاء #الإعفاءات الممنوحة لعدد من الدول، من بينها العراق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://iraq.7al.net/fAr24